: وسط كر وفر من الحشود الشبابية ورجال الامن احتجزت الشرطة عددا من المتظاهرين بعد اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن عند الحاجز القريب من مجلس الأمة بعد المسيرة الكبرى التي شارك بها حضور ندوة كفى عبثا اليوم في ساحة الإرادة والتي قدر عدد حضورها باكثر من 20 ألف شخص .

وسط إصرار المتظاهرين   على المرور مرددين "طلعوهم طلعوهم طلعوا عيالنا"، "سوف نبقى هنا كي يزول الألم.. سوف نحيا هنا سوف يحلو الأمل"، وانتقل كل من النواب السابقين مسلم البراك وفلاح الصواغ ومبارك الوعلان باتجاه الحاجز الأمني لإطلاق سراح 6 شباب اعتقلهم رجال الأمن. 

وأصيب أحد المتظاهرين في ساحة الإرادة ونقل فورا إلى المستشفى بعد أن قام عدد من المتظاهرين بسحب الخوذة الواقية لرجال الأمن مما تسبب بردة فعل من الشرطة تجاه المتظاهرين.، كما حاولاحد المتظاهرين رشد رجال الامن بقطعة صخر وسط استهجان الجميع وطلب منهم النائب السابق فلاح الصواغ عدم الرشق. 

وقام المتظاهرون برشق رجال الأمن بالأحذية وبادلتهم الشرطة بالهجوم عليه بالعصي، بعد أن انطلقت مسيرة ضخمة "كرامة وطن" من الارادة متجهة في شارع الخليج امام مجلس الامة تهتف لن نسمح لك وحرية حرية بدنا حكومة شعبية. 

وكانت قد انطلقت مسيرة متجهة في الطريق المؤدي الى قصر ناصر المحمد مرددين لن نسمح لك ورافعين لافتات حرية نظام ديمقراطي، وغيرت اتجاهها الى القبلة لكن رجال الشرطة منعوهم.
وفي فعاليات تجمع كفى عبثا " رفع النائب السابق مسلم البراك السقف بل خلعه ووجه خطابه مباشرة إلى المقام السامي في سابقة سياسية تاريخية و 
تحت تصفيق الجماهير الحاضرة بالإرادة بتجمع "كفى عبثا"، قال النائب السابق مسلم البراك: "باسم الأمة لدي خطاب وما راح اكلف علي ادارة الفتوى والتشريع التي ذهبت وطلبت مفهوم السلطة ماذا يعني، فاغنيكم عن هذا الامر ولن اخاطب الا صباح الاحمد، فساوجه خطابي الي صاحب السمو امير البلاد واقول لا خير فينا اذا لم نقلها ولا خير فيكم اذا لم تسمعوها، واليوم الكويت تمر بأسوأ مراحلها، فاعذرني قد طفح الكيل وفي قلوبنا غصة، 

وتابع البراك: "عندما نقف في ساحة الارادة لتوجيه خطاب مباشر للامير عن ممارسات السلطة لكن ماذا رماك علي المر اللي امر منه، هناك امرين يخشي عليه الناس الحياة والرزق وهذه ليست بيدك او بيد احد وانما بيد الله.؛ ونحن لا نخشي في الله لومة لائم ولا مطاعاتكم الجديدة او السجون، واذا كان السجن عقابا علي كرامتنا فهو خير لنا". 

وأضاف البراك: "سيدنا سليمان ياسمو الامير لن يمنعه مستشاريه كما فعلت ان يستمع الي نمله ونحن شعب افضل من النملة وانت لست افضل من سليمان، لا تجعل سلطاتك وانت امير ممرا لاحقاد المتنفذين، واليوم اخاطبك لانك الوحيد بالسلطة لانه لا يوجد مجلس  ولا حكومة والصوت صوتك ولا صوت في البلد الا صوتك فاستمع الي صوت الشعب". 

وأردف قائلا: "ولن نسمح لك (كررها عشرات مرات والحضور وراءه) ياصاحب السمو لن تمارس الحكم الفردي.. كنا في السابق نعطي للمكانة الاجتماعية قيمة، لكن الان يحق لنا ان ننتقد السلطة، ومشكلتك ياطويل العمر انك للان تشعر بانك رئيس وزراء للان، وهل تعرف ياصاحب السمو انك بخلاف اسلافك ويشترك معك في هذه الميزة صباح الاول حيث حصلتم علي الامارة من الشعب، ولم يعينك ابوك اميرا وانما الشعب". 

وأضاف: "واقول لك انك وضعت ال 35 نائب والشعب في كفه والخرافي والصقر في كفه ورجحت كفة الخرافي والصقر، والشعب هم حزامك اذا ضاقت عليك هذه الايام والناس تتساءل لان اللي حواليك خلقوا هذا الانطباع فالولد يسال ابوه العهد الذي نحن به عهد صباح الاحمد ام جاسم الخرافي الذي صنعته، وهو شريك اساسي في القبس ضمن خمسة لهم دور وطني، والقبس نشرت افتتاحية ترفض مرسوم الضرورة، فالخرافي عجز ان يقنع شركاءه ويقنعك يا سمو الامير. لولا الحماية لاكل الذئب الغنم، وفي ادراج الديوان الاميري خمس دوائر بصوت لارضاء الخرافي وبصوتين لارضاء الصقر". 

وشدد البراك: "اذكرك بما قاله عن اسد الجزيرة مبارك الصباح، وهو الذي دافع عن سيادة الكويت وامنها واستقلالها، كان ظالما. وقال التاريخ عن عمك بانه بعد وفاته اجتمع الشعب علي وقف حد لاستبداد الامير. والتاريخ سجل موقفه عن الشيخ عبدالله السالم، فماذا تريد ان يسجل التاريخ في صفحتك انه ضرب الناس بالمطاعات ونهب االناس واموالها وكانت اليد الطولي للخرافي. والشعب الكويتي يرفض الحكم الفردي رفضا قطعيا منك او من اي حاكم ياتي بعدك".   

وأكد "العنف ياصاحب السمو لا يجلب الا العنف المضاد، وانتم تحطون الناس فيه، ونحن نحاكم ومجموعة من النواب والشباب نحاكم باننا دخلنا مجلس الامة، واقول المفارقة العجيبة فانت تقول في كل خطاب يجب تطبيق القانون والجويهل يسب الناس. وولد اخوك طلال الفهد اقتحم اتحاد الكرة ولا زال محتلا وسكتت الحكومة وانت كافاته باعطاءه مليونين... خوش قانون. وواضح ان هناك قانونا يطبق علي الشعب واخر علي الشيوخ". 

واختتم البراك: "شاءت الاقدار ان نتصادم معك دستوريا عندما كنت وزيرا للخارجية، وليس من المناسب ان تتصادم معنا وانت رئيس دولة.. لو تنزل جيشك وشرطتك وحرسك لن تثنينا عن مطالبنا، والشعب يردد لن نسمح لك، ولا تستطيع استخدام المادة 71 على كيفك، وإذا أصدرت المرسوم فانت من عقد الاحبال ومسؤوليتك ان تحلها". 

وفي الختام اعلن البراك مشاركته في المسيرة الكبر قائلا "إما أن نكون كما نبي أو لا نكون"، من جهتها قدرت اللجنة المنظمة الحضور اليوم بحوالي 20 ألأف وأكثر. 

من جانبه شدد  حمد المطر بقوله" أن الامام العادل من الذين يظلهم الله بوم القيامة، قائلا: "الأغلبية الصامتة ليست من يخرجون في القنوات الساقطة بل الموجودين في دواويينا وبيوتنا.. وللأسف الكويت هي البلد الوحيدة في العالم التي يحب فيها برلمان مرتين". 
   
وأضاف المطر: "الحكومة ظلت تمارس العبث  منذ الخطأ الإجرائي الذي أدى لحل مجلس 2012 وصار المجلس معطل .. وللأسف خرج نواب من 2009 وقالوا ان مراسيم الضرورة حققت ما لم تحققه اغلبية 2012 في 4 اشهر خيبكم الله وماذا فعلتم انتم في مجلس 2009 غير تعطيل أداة الاستجواب". 
   
وتابع : "ليست الأغلبية الصامتة من يتحدثون عنهم وانما هم من يؤيدونا، فمجلس 2009 سقط مرتين وهي الوحيدة بالعالم التي تحدث مرتين"؛ مشيرا الي ان ثلاثة مستشارين تحدثوا عن عدم العدالة في توزيع الدوائر وبدأوا يتحدثون عن القبائل، ثم ذهبت الحكومة الي المحكمة الدستورية، ثم يخرج من خيب الله ظنه ويقول من فعله الأمير في ساعة عجزت الاغلبية عن فعله في اربعة اشهر. 

ووجه المطر سؤالا الي السلطة: "هل تعتقدون بانه اذا حدثت الانتخابات وفق صوت واحد ستحل مشاكل الكويت؟"،  مؤكدا ان الموضوع أكبر من ذلك بكثير فهو موضوع حقوق شعب اهدرت ومنها ما حدث في محطة مشرف ومبني الاعضاء الجديد. ورغم ادانة ثلاثة جهات لمحطة مشرف الا ان الحكومة لم تحرك ساكنا. 

وتحدث المطر عن الاعلام الفاسد "الذي يعرف الشعب الكويتي من يموله، ويفرق بيننا، والشعب ينسى لكن لم ننسى متنن قال ان من بقى في البلد ايام الغزو خاينين". 

وعند حديثه عن الامير الوالد  الشيخ سعد العبداللع وتصفيق الناس قال: "هذا التصفيق لا يعني شيء بالتاكيد يعني، وترى ياصاحب السمو احنا لسنا مستانسين كل يوم نطلع لكن اعرفوا ان نفسنا طويل وطويل جدا". 

وأضاف: "وياصاحب السمو ألم تسأل نفسك ما ذنب حمد العليان ويضرب بهذه الطريقة ولماذا طقيتم الدكتور جراح المطيري فمزقتم الشعب بأيديكم ونعلم ان للكلام تكلفة هي سعيكم لاسقاطنا ووالله ما يهمنا الكرسي وليس لدينا مشكلة فمن يفوز يتحدث عني، واخشى ما اخشاه ان يكون طفلا من الاسرة يبلغ عمره عشر سنوات الان ويحكم بعد خمسين سنة ويزداد مستشاري السوء، ويطالب الغاء مادة ان التعليم او الصحة المجانية، اقول معصي لا يتغير الدستور لاننا سنتصدى". 

من جانبه قال النائب السابق عبد الله البرغش: "شكراً لابناء القبائل ولشيوخها من ابن بن حثلين وبن جامع لمشاركتهم في هذا الحراك السياسي. سلط الشعب وسلطة الامة ليس فوقها ارادة سوى سلطة الله سبحانه وتعالى.  لتزموا نلتزم وامتثلوا نمتثل' اقولها لسمو الامير لتصله في دار سلوى مباشرةً دون ايصالها من مستشاريه". 

وأضاف البرغش: "لا تعتقدوا ان العبث بالدوائر سينسينا الاصلاح السياسي من ارادة الامة لمجلس وزراء منتخب ورئيس وزراء من الشعب. البلد اليوم في حفرة مالها آخر. يا صاحب السمو: اما ان تحترم حكم وقضاء مؤسساتك والا لا تطلب من الشعب احترامها ان عبثت بارادتها، والشعب الكويتي الشريف في ايام الغزو ، عجز العدوان العراقي ان يجد منهم خائناً يحمل الامارة عن ال الصباح ، وردو الامارة لكم، وآخر افضال الشعب الكويتي لكم هي تنصيبك اميراً باتفاق ممثلي الامة في مجلس 2006 بخمسين عضواً ومنحك الامارة".

وأكد ممثل الجبهة الوطنية لحماية الدستور الدكتور مشاري المطيري أن السنة الكونية بالتغيير قادمة لا محالة ولن تكون هناك مجال الصدفة الوراثية وسيأتي يوم نصوت في نظام برلماني كامل بدلا من هذا العبث وسيستقل القضاء، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية لن تكون حصرية على الأسرة. 

وأوضح المطيري أن الحكم الفردي سينتهي ولن نقلل ان تكون هناك أوامر عليا أو شفهية بل الكلمة ستكون للشعب والدستور ولن يرجع اليوم الذي تديرون فيه البلد حسب مزاجكم الصباحي". 

وتابع المطيري: "أجزم بأن الأجهزة الأمنية لن تكون فداوية ولن تدار البلد بالمزاج الصباحي ومعصي عليكم وأقول ملينا من تصرفاتكم، ولديكم أزمة من عهد مبارك الصباح، وأزمتكم أزمة كفاءة وإدارة ورؤية فأزمتكم فيكم وباطنية ياشيوخنا الأعزاء".

وقال ممثل الحركة السلفية فهيد الهيلم: "أقول للمستشارين الذين جاؤوا للأغلبية لمراعاة قادة آسيا ولم يراعوا مشاعر الشعب الكويتيين، هل تريدون أن نراعي حاكم بورما الذي يذبح المسلمين". 

وأضاف: "باسمي وباسم الحركة السلفية اقول للمستشارين الذين قدموا لاجتماع الاغلبية الاخير: تريدوننا ان نراعي قتلة الشعب البورمي من الجزارين وان نراعي مشاعرهم ؟!. اقول لمن قال للحربش ابو عبدالله، وهو معه في دائرته: جمعان الحربش ليس عنصري، والحربش اوجعكم وآلمكم. من قال ان الشيخ ناصر المحمد هو الحاكم القادم وهو الحاكم السابع عشر فهو قد تعدى على صلاحيات صاحب السمو امير البلاد. الدستور الكويتي فيه 183 مادة، كلها جاءت في صف الشعب ، وواحدة جاءت لذرية مبارك الصباح . اليوم نحن في عصر 'حق الشعب' وهي من تختار، وليس احد من يختار لها ارادتها. نحن لا فراعنة لدينا يسوسوننا، ولو كان لدينا لاهديناهم سبيل الضياع لا الرشاد. من يظن ان رياح التغيير بعيدة على الشعب الكويتي فهو واهم".


وأضاف فهاد العجمي ممثل الحركة الشعبية "الرسائل يجب ان تكون مباشرة، ولماذا تكون مباشرة؟ لأن مستشاري الأمير هم وزراء سابقون طردتهم الأمة بممثليها.. ونوجه رسالة الى أبناء الأسرة لماذا هذا الصمت.. هل الوضع عاجبكم..!!، الشعب ماقصر حين أسقط مجلس2009 وحكومة ناصر المحمد، لن نصمت عن أبناء الاسرة الفاسدين ولن نرضى ان تكون لهم سلطة".