: أكد خبير في تربية الخيول اليوم اهمية المواد الغذائية المستخرجة من المواد الطبيعية لنمو الخيول والحصول على اداء افضل.

وقال الدكتور ايفان بافنيتو في ندوة علمية نظمتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع احدى الشركات بعنوان (اهمية المكملات الغذائية لتربية الخيول) ان تلك المواد الغذائية التي تحتوي على فول الصويا وبذرة الكتان وزيوت طبيعية مستخرجة من الارز لها اهمية في نمو الخيول.
واشار الى ان تلك المواد الغذائية تساعد على تخلص الجسم من اثار الاجهاد على الخيول ولتنشيط الجهاز التنفسي كما تساعد على زيادة كمية الاوكسجين لبقاء الحالة الصحية للجسم.

ولفت الى اهمية استخدام المواد الغذائية المتوازنة في نسب البروتين والدهون وان اثراء اعداد الخيول في الكويت يأتي وفقا لزيادة المعرفة وتحسين الصحة الحيوانية لتلك الخيول.

وتطرق الى ما هية الاعلاف اللازمة والتي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد ذات قيمة غذائية وانه من الاهمية معرفة كيفية اعادة تأهيل وبناء اجسام الخيول لتحسين القدرة الرياضية والتدريبات.

وقال ان تلك المكملات الغذائية تحتوي على تركيزات تحتاجها الخيول وتحد من الكربوهيدرات وزيادةالنشويات للحصول على افضل اداء حيث تستهلك الخيول الكثير من المياه والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم لذلك من الاهمية الحصول على مواد تغذية تحتوى على قيمة غذائية.

واكد ان هناك بعض المواد الغذائية خاصة للمهر في بداية نموه لمنحه عناصر غذائية يحتاجها الجسم لنمو العظام والجلد والشعر.

وقال ان اعداد الابحاث والدراسات بهذا الشأن لايجاد جميع الحلول لنوعية التغذية التي تواجه الخيول اثناء الاستخدام او في طور التربية والنمو.
واشار الى تعاون الهيئة مع القطاع الخاص من خلال مراكز الفروسية الطبية والبيطرية المتخصصة لنمو الخيول.