: قال رئيس جمعية الطيور الكويتية المهندس عبدالرحمن السرحان ان جزيرة بوبيان من اكثر الاماكن استقطابا للطيور في البلاد خصوصا طائر (زقزاق السرطان) او (الحنكور) المرشح اختياره "طائر الكويت الوطني" وتشهد تفريخ أنواع كثيرة من الطيور في مثل هذه الايام من العام.

وأضاف المهندس السرحان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان جزيرة بوبيان الواقعة شمال غرب الخليج وتحدها جزيرة (وربة) شمالا تبلغ مساحتها نحو 890 كيلومترا مربعا وفيها ممرات مائية كثيرة وخوارير وجزر.

وأوضح ان الحرارة في الجزيرة تكون معتدلة صيفا بشواطئها وممراتها وخواريرها الخضراء بسبب شجيرات (القرم) و(الثليث) و(القلمان) احيانا وأغلبها تغطى بالماء عند حالة المد العالي جدا ولهذه العملية أهميتها لناحية التنوع البيولوجي في الجزيرة لذا تكثر فيها السرطانات والقشريات الأخرى التي تستوطن المسطحات الطينية الواسعة.

واضاف ان أنواعا عديدة من الطيور تفرخ في مثل هذه الايام في الجزيرة سنويا وبشكل دوري نظرا الى خلوها من السكان وصيادي الأسماك كما تعد المسطحات والخوارير المائية فيها أماكن لتفريخ اسماك الهامور كذلك وأي عبث فيها يؤدي الى التقليل من اعداد تلك الأسماك.
وعن أنواع الطيور المفرخة في الجزيرة ذكر منها (ابو ملعقة) وهو طائر مقيم في الكويت خصوصا فيها وفي جزيرة وربة وأعلى عدد مسجل له في الكويت 200 طائر وهو من الطيور كبيرة الحجم ولونه أبيض ويتميز بمنقار نهايته على شكل ملعقة.

وبين ان هذا الطائر يبني عشه في جزيرة بوبيان على اشجار (الأشنان) ذات السيقان الغليظة التي تتحمل وزنه الا أن قلتها جعلت الطيور تتنافس للتفريخ عليها مع أنواع أخرى مشابهة ما يعني ان مساعدة الطيور تتم من خلال نشر هذه الاشجار على شواطىء جزيرتي (وربة وبوبيان).

وقال المهندس السرحان ان (البلشون الرمادي) هو ايضا من الطيور المقيمة في الكويت وبعضه مهاجر أو يفرخ في الجزيرة أحيانا قرب أعشاش (ابو ملعقة) حيث يضع أعشاشه على شجر الأشنان قرب الشاطىء ويتواجد هذا الطائر طوال العام على شواطىء الصليبيخات.

وبين أن هذا الطائر يتميز بلونه الرمادي المائل الى الزرقة لذا يسمى محليا باسم (الزرقي) واكبر عدد سجل لهذا الطائر في الكويت 650 طائرا.
واشار الى ان طائر (الغرنوق الأسود) يكون بلونين أبيض او اسود وتخرج فراخه بلون داكن قبل أن يتحول الى اسود أو ابيض ويبني هذا الطائر عشه على شجيرات الأشنان القريبة من الساحل ويتميز بأنه أصغر حجما من أعشاش الطيور الاخرى.

وذكر أن (النورس دقيق المنقار) هو النورس الوحيد المفرخ في الكويت ويتواجد فيها طوال العام ويضع اعشاشه على الأرض ويركبها من عيدان غليظة لتحمل البيض والفراخ ويعزلها عن الأرض حيث يفرخ حاليا في جزيرة بوبيان بأعداد تصل الى ثلاثة آلاف طائر وأكبر عدد شوهد منه في الكويت 20 الف طائر.

وقال المهندس السرحان ان طائر (زقزاق السرطان) فريد من نوعه والوحيد في العالم من طيور الماء الذي يبني أعشاشه في جحور تحت سطح الأرض ويقوم بحفر الجحر بعمق نصف المتر وله منقار قوي مخصص لصيد السرطانات ويفرخ بأعداد تصل الى اكثر من 1600 زوج في الجزيرة.
واوضح ان (الخرشنة نورسية المنقار) تبني أعشاشها على الأرض بعيدان صغيرة بلغ عدد الطيور المفرخة في الجزيرة منها اكثر من 1200 طائر العام 2004 حيث تعتبر مقيمة في الكويت.

وقال ان (الخرشنة القزوينية) من اكبر (الخراشن) المفرخة في الكويت حجما وأيضا تضع اعشاشها على الأرض واكبر عدد رصد مفرخا في الجزيرة 300 طائر ويتواجد في الكويت طوال العام.

واشار الى طائر مقيم ومهاجر ويشاهد في الكويت طوال العام بأعداد قليلة يسمى (الخرشنة المتوجة الكبيرة) يفرخ في مستعمرات على الأرض في جزيرة بوبيان حيث بلغ اكبر عدد مسجل منها1200 فرخ.