: وجه النائب عبد الرحمن العنجري سؤالاً برلمانياً لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء  روضان الروضان بشأن توجه الكويت لإنشاء محطات نووية، وجاء السؤال كالتالي: 

أعلنت الحكومة منذ فترة عن إنشائها لبرنامج للطاقة النووية السلمية بغرض أنتاج الطاقة الكهربائية وتحليه المياه وعدة استخدامات سلمية أخرى، كما قامت دولة الكويت بتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بشأن برنامج الطاقة النووية مع عدة دول .لذا يرجى إفادتي عن الأتي :

"نص السؤال"
1- ما هي أسباب توجه دولة الكويت لانشاء محطات نووية ؟ وماهي الدراسات والاستشارات التي تم بموجبها أتخاذ هذا القرار ؟ مع تزويدي بنسخة عنها .

2- ماهي مراحل أنجاز تلك المحطات والمدة الزمنية التي ستستغرقها ؟ وكذلك الخطوات التي ستتخذ لتوفير الكوادر البشرية الوطنية لادارتها ؟

3-   ما قيمة الاعتمادات المالية التي تم رصدها لبرنامج الطاقة النووية الكويتيمنذ أنشائه ؟ وأجمالي تلكفة إنجازه .. مع موافاتي بدراسة الجدوى الاقتصاديةللبرنامج ؟

4-   هل تم التنسيق مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بشأن برنامج الطاقة النووية ؟ وهل ستنشأ محطات توليد الطاقة النووية ضمن برنامج منسق ومشترك ؟

5-   هل تم بحث وسائل الامن والسلامة للمحطات النووية التي ستنشأ على أراضي دولةالكويت المحددة المساحة خاصة بعد الحوادث التي شهدتها محطات الطاقة النووية في اليابان وحوادث سابقة مماثلة في العالم ؟ وما صحة نية الحكومة إنشاء محطة لتوليدالطاقة النووية في احد الجزر بعيدا عن مناطق الكثافة السكانية ؟  

 6- هل تم تكليف شركات أو مؤسسات وهيئات خاصة بوضع دراسات بشأن برنامج الطاقة النووية الكويتي ؟ يرجى افادتي عن اسماء الشركات وقيمة العقود معها كل على حدا إن وجدت ؟ 

7- يرجى افادتي عن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت مع دول وجهات محلية وخارجية لدراسة مشاريع الطاقة النووية ... مع ايضاح اذا كانت هذه الاتفاقيات والمذكرات تلزم الدولة بأية التزامات مالية لاطراف محلية او خارجية ؟